طرق فعالة تجعلك تقطعين البصل بدون دموع


يعد البصل من الخضروات الأساسية في عملية الطهي، فتقريباً لا تخلو طبخة من إضافة البصل بأشكال مختلفة، ولكن سقوط الدموع وإحمرار العينين المصاحب له ألم شديد من الأمور التي تزيد من صعوبة الطهي. لذلك إليكِ بعض الطرق التى تجعلك تقطعين البصل بدون دموع: 

1) استخدمى سكينًا حادًا جدًا لتقطيع البصل. حيث يسمح لك استخدام سكين حاد أن تقطع البصلة عوضًا عن سحق الخلايا الموجودة بها مما يؤدي إلى إطلاق إنزيمات أقل. 

2) ضعى البصل في الفريزر لمدة 10-15 دقيقة قبل تقطيعه. حتى يؤدي  إلى تقليل كمية الإنزيم الحمضي الذي يتم إطلاقه في الهواء، وأيضاً لا يؤثر أبدًا على الطعم




3) قطّعى البصل تحت الماء على الرغم من أنها صعبة من حيث التحكم بمسك البصل تحت الماء. فيجب عليكِ بإمساك البصلة بإحكام، ثم يجب عليك بعد ذلك انتشال قِطع البصل وتصفية الماء. 
ينصح البعض بفعل ذلك تحت "ماءٍ جارٍ"، إلا أن ذلك صعب أيضًا كما يمكن لك أن تتخيل. يتسبب الماء الجاري بإسقاط كل قطع البصل من يديك مما يجعل العملية فوضوية إن لم تتمكن من السيطرة عليها.



4) قومى بتقطيع البصل بجوار ماء جارٍ ساخنًا، أو استخدم البخار. لأن هذه الطريقة تجعل البخار يتسبب فى سحب الغازات الخارجة من البصلة وتشتيتها.



5) تنفسى من خلال فمك وأخرج لسانك للخارج. سيؤدي ذلك إلى تجنب وصول الغاز لأعصاب الشم الموجودة بالقرب من أعصاب الغدد الدمعية، ويقوم بسحب الغاز نحو لسانك المبتل.  مما سيؤدي إلى انعدام الدموع خلال عملية التقطيع،  فإذا نسيت وتنفست من أنفك، ستُفرز الدموع فورًا!



6) قومى بنقع البصلة في الماء. يتسبب ذلك بتبديل طبيعة الإنزيم بسبب وجود الحاجز المائي الهوائي. ولكن هذه الطريقة تتسبب بتقليل نكهة البصل قليلًا، كما أن البصلة تصبح زلقة مما يجعل التعامل معها أصعب. 



7) توجيه الأنابيب الموجودة فى البصل بعيدًا عنك سيحد من إنطلاق الغاز نحو عينيك.
ويمكن لأي نسمة هواء أن تقوم بدفع الرذاذ نحو عينيك، لذا قومى بتشغيل المروحة ووجهيها في الإتجاه الصحيح.

8)استخدمى الصفير. لأن الصفير يقوم بإحداث تيار هواء، ويكون اتجاه تيار الهواء بعيدًا عن وجهك مما يمنع الغاز المنبعث من البصلة من الوصول إلى عينيك. 

9) ضعى قطعة من الخبز في فمك حيث أن مضغ الخبز، يساعد على تجنب الدموع عند تقطيع البصل. امضغ ببطء شديد واسمح للخبز بالبقاء في فمك لفترة وجيزة. سيؤدي ذلك إلى امتلاء فمك بالماء،وهذا يجعل عينيك لن تمتلئا بالماء ولن تذرفا الدموع.



10) قومى بارتداء نظارات واقية أو قناع.مثل (نظارات سباحة أو النظارات المستخدمة في المعامل الكيميائية ) ، فإن هذه الطريقة ستكون الأكثر فعالية. لن يتمكن الغاز المنبعث من البصل من الوصول إلى عينيك.

11) قومى بتقطيع البصل بجوار مصدر سحب هواء قوي كالنافذة والمروحة وشفاط الهواء. هذه الطريقة مفيدة لأن مصدر سحب الهواء يُبعد الغاز المنطلق من البصل بعيدًا عن عينيك. أوقومى بتقطيع البصل على الموقد واستخدم جهاز التهوية الموجود أعلاه .



12) استخدمى محلولًا حمضيًا أو أيونيًّا. سيقوم المحلول الحمضي أو الأيوني بتغيير طبيعة الإنزيم المنبعث من البصل.مثل:
- وضع بعض الخل على لوح التقطيع. سيقوم الحمض بتغيير طبيعة الإنزيم.
- نقع البصلة في ماءٍ مالح. سيقوم المحلول الأيوني بتغيير طبيعة الإنزيم، إلا أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تغير النكهة.



13) استخدم طريقة الشمعة. قم بإشعال شمعة وضعها بجوار لوح التقطيع قبل البدء بتقطيع البصل. سيؤدي ذلك إلى دفع الغاز المندفع من البصل نحو شعلة الشمعة.
ولكن هذه الطريقة تحجب الرائحة فقط ولا يؤثر على الدموع بتاتًا. إلا أن رائحة مطبخك ستكون جميلة .


14) قومى بمضغ علكة النعناع عند تقطيع البصل. سيقوم ذلك بإبقاء فمك مشغولًا وسيساعدك على عدم إفراز الدموع عند تقطيع البصل.





ليست هناك تعليقات