نصائح منزلية بسيطة لتخفيف الشعور بالقيء والغثيان في شهور الحمل الأولى



تعاني كثير من النساء الحوامل من الغثيان والقيء و هو جزء طبيعى من الحمل وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى (الثلث الأول) ولا يزال السبب غير معروف بدقه ويعتقد أنه يكون بسبب التغييرات الهرمونية السريعة في الجسم التي تسبب تغيرات في تقلص العضلات والاسترخاء لأنماط المعدة مما يؤدي إلى الغثيان والقيء وايضا ممكن ان يكون بسبب  بعض الروائح وبعض الأطعمة والتعب والإجهاد والقلق والمعدة الحساسة قد يحدث الغثيان والقيء في الصباح الباكر و بعض النساء لديهم أعراض في أوقات أخرى خلال اليوم فبالنسبة لمعظم النساء تزول المشكلة بعد الثلث الأول من الحمل ولكن البعض قد يعاني من ذلك لفترة أطول فالأعراض يمكن أن تكون مزعجة جدا ويمكن أن تتداخل مع روتينك اليومي ولكن يمكنك بسهولة التعامل معه بالعلاجات المنزلية البسيطة وعدد قليل من تغيير نمط الحياة 

1)  عند الشعور بالغثيان والرغبة في القيء، مُصي أقراص النعناع أو أي حلوى لاذعة الطعم، لأن لها تأثيرًا جيدًا في التقليل من إحساس الغثيان، ويجب أن تختاري الحلوى التي تحتوي على كميات ضئيلة من السكر.

2) يجب على الحامل إتباع نظام غذائى  يشتمل على كل العناصرالغذائية اللازمة للأم ولتكوين الجنين ، يشمل هذا النظام مقدارا من البروتينات (اللحوم – الدواجن – الأسماك – الكبد – البيض ) كما يشتمل على منتجات الألبان (الحليب – اللبن الرائب -- الزبادى- الجبن القريش) وأيضا نسبة قليلة من النشويات (الأرز والمعكرونة ) والبقول (الفول – العدس – الحمص )، إن وجبة من المكرونة المسلوقة فقط دون إضافة دهون – أو بطاطا مشوية أو قطعة خبز من شأنها أن تشعر الحامل بالراحة ،كما يجب أن تتجنب الحامل الأغذية الحمضية والأغذية المحتوية على البهارات، والأطعمة المقلية لأنها تهيج الجهاز الهضمي وتتسبب في الشعور بالغثيان.

3) تجنبى تناول الوجبات الدسمة لأن الوجبات الدسمة ترهق المعدة وتستغرق وقتا فى الهضم، تناولى الوجبات الخفيفة، وطبق من السلطة أو الفاكهة إذا كنتِ لاترغبين بالطعام، وقومى بتقسيم طعامك إلى حصص صغيرة (5- 6 ) حصص بدلا من الثلاثة الرئيسية .

4) حاولى تجنب الأطعمة التى لاتتقبليها ، وتناولى الأطعمة التى تشتهيها ، وليتفهم الزوج أنها حالة خارجة عن إرادتك ، وليساعدك فى إعداد بعض الوجبات الخفيفة .

5) إمتنعى تماما عن مصنعات اللحوم والأجبان المتعفنة والزرقاء حيث إن مصنعات اللحوم تحتوى على نسبة عالية من الأملاح والمواد الحافظة والدهون الضارة ، وتحتوى كذلك الأجبان التى تعتمد على التعفن (الجبن الزرقاء والريكفورد ) وغيرها من تلك الأنواع على نسبة عالية من الفطريات الضارة بالأجنة .



6) تناولى المكسرات حيث تعتبر المكسرات والمقرمشات من الأمور الجيدة للتصدي للشعور بالغثيان، لأنها تحفز اللعاب.

7) عصير الليمون والعنب. حيث أحياناً يتجاوز الأمر مجرد الغثيان لبعض النساء، اللاتي يتقيأن أكثر من مرة خلال اليوم، وهنا تفقد المرأة نسبة كبيرة من السوائل يتعين عليها تعويضها سريعا بتناول أكبر قدر من السوائل، ولذا ينصح الخبراء ببعض أنواع العصائر كعصير الليمون والعنب.


8) تجنبى البقاء لفترة طويلة بدون تناول طعام لأنه يجعلك تشعرى بالغثيان . والسبب يرجع إلى أن الأحماض الطبيعية الموجودة في المعدة ، عندما لا تجد ما تهضمه من طعام ، تؤدي إلى شعورك بالغثيان.
يجب أن تتناول الحامل طعاما خفيفا أثناء النهار وعند الاستيقاظ من النوم كي تخفف من شعور الغثيان صباحاً كما يجب أيضاً أن تتناول وجبة خفيفة قبل الذهاب للنوم بمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة لتقليل نسب حصول الغثيان صباحاً.


9) لاتذهبى للنوم بعد الطعام مباشرة إنتظرى فترة من (20 – 30 دقيقة ) لهضم الطعام ، ثم بعد ذلك أخلدى لنوم القيلولة أو النوم مساءا أو قومى بالنوم على جنبك لتجنب الغثيان .


10)إحرصى على شرب الماء حتى يساعدك على تخفيف أحماض المعدة ، قومى بشرب كوب ماء كل ساعة أو ساعتين ، وكذلك قبل النوم ، لمنع تركيز الأحماض ، خاصة فى الصباح.



11) لاتتناولى الطعام أو المشروبات شديدة البرودة أو السخونة ، تناولى الطعام بدرجة حرارة الغرفة أو دافئا قليلا ، حتى لاترهقى معدتك .



12) تناولى المشروبات الدافئة والأعشاب حيث يساعد النعناع المغلي والمليسة والبابونج في تقليل الشعور بالغثيان كما يضبط نسبة السكر في الدم سريعا. ويساعد الجنزبيل أيضا سواء المغلي أو القطع الطازجة في تجاوز الرغبة في القيء. وتجنبى مشروب القرفة تماما حتى لاتصابى بالإجهاض ، تُشرب القرفة بالعسل (لتحمية الطلق وقت الولادة).

ليست هناك تعليقات