شجعى طفلك على تناول الخضروات والفواكه


شجعى طفلك على تناول الخضروات والفواكه


تعتبر الخضروات من العناصر الغذائية الهامة جداً في حياة الطفل، ولكن معظم الأطفال لا يفضلون  تناولها،وينصح الأطباء بإطعام الأطفال الخضروات لما تحتويه من الفيتامينات والمعادن اللازمة له،  كما أثبتت الدراسات بأن تناول الأطفال للخضروات يقيه من الكثير من الأمراض على المدى الطويل ويعزز جهاز مناعته، كما أن تناول الطفل للخضروات والفواكة ستبعده عن تناول الأطعمة الجاهزة المضرة. لذا يجب على كل أم أن تشجع أطفالها على تناول الخضراوات المتنوعة.

شجعى طفلك على تناول الخضروات والفواكه


طرق تساعدك على اقناع طفلك بتناول الخضروات :


1. تقديم الخضروات بشكل يشتهيه:

تُشكل طريقة التقديم فارقًا كبيرًا مع الأطفال، وتجذبهم لتناول الطعام، فهناك العديد من الوصفات والطرق التي تحتوي على الخضروات ولها طرق تقديم مختلفة وجذابة يمكن أن تجربيها معه.

2. تقديم الفواكه كمقبلات:

يمكن أن تقدمي لطفلك الفواكه عند شعوره بالجوع بعد أن تقطعيها بشكل يشتهيه، حيث إن الأطفال يفضلون تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات أو في أثناء تحضير الطعام، كما يمكن أن تجعليه يختار معك أنواع الفواكه في أثناء التسوق حتى يختار ما سيتناوله، وستجدين أنه يطلب تناولها من وقت لآخر.

3. تناولها أمامه:

دائمًا ما يقلد الأطفال أمهاتهم وآبائهم في تصرفاتهم وعاداتهم، لذا فيمكن أن تعودي طفلك على تناولهم بمجرد أنه يشاهدك أنت وأباه تتناولانها، فهذا يزيد من اهتمامه بتناولها، فتصبح عادة يومية عند الطفل كما هي عند الأهل.

4. تقديم الفواكه في شكل حلوى:

يمكن أن تدخلي الفواكه في العديد من أصناف الحلوى، بأن تزيني قوالب الكيك بها أو تصنعي منها البان كيك أو المربى أو سلطة الفواكه أو كمبوت فواكه ، باستخدام أنواع الفواكه التي تريدينها، مثل: الموز والتفاح والعنب والخوخ مع إمكانية إضافة الآيس كريم مع صوص الكراميل أو الشوكولاتة، وستجدين طفلك سعيدًا جدًّا بتناولها.

5. تعويده على تناولها في وقت مبكر:

عند بدء تناول طفلك للأطعمة الصلبة، احرصي على إعطاء طفلك الخضروات والفواكه المهروسة، بحيث يصبح من السهل عليه فيما بعد الاعتياد على تناول الخضروات وتقبلها، وفي مرحلة التسنين، ويمكن أن تطعميه أيضًا في مرحلة التسنين مكعبات الخضروات المسلوقة وتجعليه يتناولها بنفسه ليعتاد عليها عندما يكبر، وحاولي تقديم الخضروات متعددة الألوان حتى تجذبه لتناولها.
6-إضافة الألوان على الخضروات والطعام الصحي:
بشكل عام اضافة الألوان على الخضروات يزيد من إقبال الطفل ورغبته لتناولها، لأن الأطفال يحبون الألوان بشكل عام، لذا ننصح باعداد السلطة بطريقة جميلة وملفتة لنظر الطفل وخلط جميع الألوان مع بعضها البعض (الأحمر لون الطماطم، والبرتقالي لون الجزر، والأخضر لون الجرجير والأبيض لون البصل وهكذا)!"
7-الترغيب:
وذلك بمحاولة اطعام الطفل أثناء لعبه في المراجيح ومشاهدة التلفاز،وإشراك الأطفال في شراء الخضروات وإشراكه في اعدادها و طهيها،الاضافة الى شراء أطباق خاصة وجميلة للأطفال.

بدائل للعناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك من الخضروات والفواكه:


في حال رفض طفلك التام لتناول الخضروات والفواكه يمكن أن تعوضيه قدر الإمكان ببعض العناصر الغذائية اللازمة لبناء جسمه، ومنها:البيض ومنتجات الألبان والقمح والأسماك والحبوب الكاملة وحبوب الصويا.

ليست هناك تعليقات